فيصل بن فرحان يبحث مع روبيو ونظيريه القطري والعُماني تطورات الاتفاق الأميركي - الإيراني
نشر بتاريخ: 2026/06/25 (آخر تحديث: 2026/06/25 الساعة: 21:24)

متابعات: التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة، وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية ماركو روبيو، ونظيريه القطري والعُماني، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية.

وجرى خلال اللقاء مع الوزير روبيو، استعراض أبرز التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الاتفاق الأميركي - الإيراني والتقدم المحرز في المفاوضات بين الجانبين، إلى جانب التأكيد على أهمية ضمان حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز دون قيود، ومناقشة مستجدات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان.

كما عقد وزير الخارجية السعودي اجتماعاً مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر، حيث بحث الجانبان علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات الإقليمية، ولا سيما الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأكّد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري خلال الاجتماع دعم دولة قطر للمفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، مشدداً على أهمية التوصل إلى حلول مستدامة للقضايا العالقة عبر الحوار والوسائل السلمية، بما يعزز الأمن الإقليمي، ويسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون والتنمية والازدهار، ويحقق المصالح المشتركة لشعوب المنطقة والعالم.
وفي السياق ذاته، التقى الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، حيث استعرض الجانبان العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها الاتفاق الأميركي - الإيراني، ودعم الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.