الصحة بغزة: الاحتلال يمنع سفر المرضى للعلاج ويلغي جميع تحويلات اليوم
نشر بتاريخ: 2026/06/28 (آخر تحديث: 2026/06/28 الساعة: 15:27)

غزة - أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، إلغاء سفر جميع المرضى الذين كان من المقرر مغادرتهم القطاع لتلقي العلاج خارج غزة، بعد رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منحهم الموافقات الأمنية اللازمة.

وقالت الوزارة، في تصريح صحفي، إن السبب الرئيس وراء تعطل سفر الجرحى والمرضى وعدم تمكنهم من الوصول إلى المستشفيات التخصصية يعود إلى محدودية أعداد المرضى الذين يسمح الاحتلال لهم بالسفر، إلى جانب المماطلة في إصدار الموافقات الأمنية، والتي تمتد فترات انتظارها إلى عدة أشهر.

وكشفت الوزارة أنها تقدمت خلال الأسابيع الأخيرة بطلبات عاجلة لتحويل نحو 70 حالة مصنفة ضمن "إنقاذ الحياة"، إلا أن سلطات الاحتلال وافقت على سفر خمس حالات فقط، فيما بقيت بقية الحالات بانتظار الموافقات.

وحذرت من أن استمرار تأخير سفر المرضى يفاقم أوضاعهم الصحية ويهدد حياة العديد منهم، خاصة الحالات الحرجة التي تحتاج إلى تدخلات علاجية عاجلة غير متوفرة داخل القطاع.

وطالبت وزارة الصحة المؤسسات الدولية والمنظمات الأممية بالتدخل الفوري والضغط على سلطات الاحتلال لزيادة أعداد المرضى المسموح لهم بالسفر، وتقليص فترات الانتظار الطويلة، وتسريع إجراءات تحويل الحالات الطبية الحرجة قبل فوات الأوان.