اليوم الجمعة 17 مايو 2024م
عاجل
  • سرايا القدس: قصفنا مع ألوية الناصر صلاح الدين مغتصبة سديروت برشقة صاروخية
سرايا القدس: قصفنا مع ألوية الناصر صلاح الدين مغتصبة سديروت برشقة صاروخيةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 31 شهيدا و56 مصاباالكوفية الاحتلال يقتحم قرية أبو فلاح شمال شرق رام اللهالكوفية صور|| وصول أول سفينة قادمة من قبرص للميناء الأمريكي العائم غرب غزةالكوفية نتنياهو يحلم بتشكيل العالم على هواهالكوفية وتصطدم السياسة .. المعبر واليوم التاليالكوفية الأمنية الثالثة والأخيرةالكوفية نتنياهو.. بين الجنرالات والوزراء والنيران الصديقةالكوفية إسبانيا تمنع السفن المحملة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئهاالكوفية لليوم الـ 11.. الاحتلال يواصل إغلاق معابر قطاع غزةالكوفية وصول أول سفينة مساعدات للميناء العائم في غزة قادمة من قبرصالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة في محيط أبراج الأسرى شمال غرب مخيم النصيراتالكوفية فيفا يدرس فرض عقوبات على الأندية والمنتخبات الإسرائيليةالكوفية شهيد في غارة اسرائيلية على بلدة النجارية جنوب لبنانالكوفية «أونروا»: 630 ألفا نزحوا من رفح بعد بدء الاحتلال عمليته العسكريةالكوفية جنوب أفريقيا: قضية الإبادة ضد إسرائيل بالعدل الدولية زادت الدعم لفلسطينالكوفية تحرك أول مساعدات إنسانية عبر الرصيف العائم إلى غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: حصيلة عدوان الاحتلال على غزة ارتفعت إلى 35303 شهيدا و79261 مصابا منذ السابع من أكتوبرالكوفية

النجم العملاق "Betelgeuse " يصبح خافتًا ويدخل مرحلة ما قبل الانفجار

09:09 - 11 فبراير - 2021
الكوفية:

وكالات: أوضحت التقاريرأن النجم العملاق الأحمر Betelgeuse كان معتمًا، فيما بينت دراسة حديثة أنه لا يزال أمامه أكثر من 100.000 عام حتى حدوث الانفجا.
 ويتوقع فريق دولي من العلماء، أن النجم في المرحلة المبكرة من احتراق الهيليوم، وهي إحدى الخطوات الأخيرة قبل الانفجار، وتحوله لما يسمى بـ"المستعر الأعظم" أو السوبرنوفا.
وقد وجد الباحثون المشاركون في التحليل أن الاختلافات الأصغر في سطوع النجم العملاق تمت بواسطة نبضات نجمية، حيث يقود الفريق الدكتورة ميريديث جويس من الجامعة الوطنية الأسترالية "ANU" ، التي استخدمت النمذجة التطورية والديناميكية المائية والزلزالية لتحليل تباين السطوع في Betelgeuse.
وسمح ذلك للباحثين بالكشف عن أن النجم كان يحرق الهيليوم حاليًا في قلبه، ويحدث هذا عندما يصل قلب النجم إلى حوالي 100 مليون درجة، مما يتسبب في اصطدام ثلاث نوى هيليوم واندماجها لتشكيل نواة كربون، وسينهار اللب بعد هذه المرحلة، مما يتسبب في انفجار ينتج عنه سديم، وهي مناطق من الغبار والغاز في الفضاء بين النجوم
.
ويذكر أن الانخفاض الكبير في السطوع الذى حدث في أوائل عام 2020 غير مسبوق، ومن المحتمل أن يكون بسبب سحابة غبار أمام Betelgeuse.
ويشار إلى أن  تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا، وجد أن التعتيم ناتج على الأرجح عن انفجار أدى إلى إخراج مادة ساخنة إلى الفضاء تغطي منظر النجم
.
وأظهرت البيانات أن سحابة غبار تشكلت عندما انطلقت البلازما فائقة السخونة من النجم، والتي بردت وشكلت سحابة غبار تمنع الضوء من سطح النجم.
وكان حجم Betelgeuse لغزا بالنسبة للمجتمع العلمي، لكن الدراسة الأخيرة حددت أنه يحتوي على كتلة تبلغ 750 مرة من الشمس، كما سمحت هذه المعلومات للباحثين بتحديد أن النجم يبعد 530 سنة ضوئية فقط عن الأرض، بدلاً من 700 سنة ضوئية كما كان يعتقد سابقًا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق