اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قصف مدفعي عنيف شرق ووسط رفح
  • واشنطن: لا يمكن أن يعود قطاع غزة لإدارة حركة حماس
  • قصف مدفعي مكثف على منطقة العجارمة في مخيم جباليا شمال القطاع
  • غوتيريش: لا يوجد حاليا مكان آمن ويجب حماية المدنيين في رفح وكل القطاع
مراسلنا: قصف مدفعي عنيف شرق ووسط رفحالكوفية واشنطن: لا يمكن أن يعود قطاع غزة لإدارة حركة حماسالكوفية بن غفير يدعو إلى إعادة احتلال قطاع غزةالكوفية الفرقة 98 توسع نشاطاتها في جبالياالكوفية والدة أحد الأسرى توبخ وزير المالية: على الحكومة القيام بعملها وواجبها إزاء المخطوفينالكوفية البيت الأبيض لـ"إسرائيل": عليكم وضع استراتيجية لإنهاء الحرب على قطاع غزةالكوفية رئيس الأركان لـ"الحريديم": الخدمة في الجيش لن تؤثر على الطقوس الدينيةالكوفية اتهامات بالخيانة لجهازي "الشاباك" و"الموساد" في عملية طوفان الأقصىالكوفية اعتقال مستوطن رفع علم "إسرائيل" على المسجد الأقصىالكوفية مصر تدرس تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع "إسرائيل"الكوفية الجيش ينتشر في شوارع رفح تمهيدا لتوسيع العمليات العسكرية في المدينةالكوفية مراسلتنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال في وسط القطاع إلى 50 شهيداالكوفية قصف مدفعي مكثف على منطقة العجارمة في مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية غوتيريش: لا يوجد حاليا مكان آمن ويجب حماية المدنيين في رفح وكل القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ221 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية نادي الأسير: ارتفاع عدد الأسيرات المعتقلات إداريا في سجون الاحتلال إلى 25الكوفية إعلام الاحتلال: مجلس الحرب يجتمع غدا في ضوء تعثر مفاوضات تبادل الأسرى واتساع العمليات العسكرية في رفحالكوفية مراسلة الكوفية: ارتفاع حصيلة شهداء قصف الاحتلال وسط القطاع إلى 50 شهيداالكوفية زوارق الاحتلال تُطلق نيرانها باتجاه الساحل الشمالي لقطاع غزةالكوفية اليونيسيف: اجتياح رفح تسبب في نزوح أكثر من 448 ألف شخص إلى مناطق غير آمنةالكوفية

سلطة النقد: تحسن ملحوظ في المؤشر الكلي بالضفة الفلسطينية وقطاع غزة

09:09 - 21 فبراير - 2021
الكوفية:

متابعات: بينت نتائج "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" لشهر يناير/كانون الثاني الماضي، عن تحسّن ملحوظ في المؤشر الكلي على خلفية ارتفاعه الواضح في الضفة الغربية، وبدرجة أقل في قطاع غزة.
وحقق المؤشر الكلي أعلى مستوى له منذ نيسان من العام الفائت، مسجّلا قرابة -27.5 نقطة قياسًا إلى -39.4 في الشهر الأخير من العام الماضي، لكن لا يزال دون مستوياته في بداية العام الماضي، والبالغة نحو -7.4 نقطة.
وعاود المؤشر في الضفة الغربية، خلال الشهر الجاري تسارعه، مرتفعًا من-36.0 نقطة إلى حوالي -21.4 نقطة، الأعلى في نحو 10 أشهر.
وجاء هذا التقدم حصيلة توجهات مماثلة لغالبية الأنشطة الاقتصادية المُستطلعة، باستثناء ثبات مؤشر الطاقة المتجددة عند نحو -0.1 نقطة.
ووصل مؤشر التجارة إلى أعلى نمو، رافعًا من قيمته من -17.4 نقطة إلى -10.4 نقطة، تلاه التحسن الأبرز الثاني لمؤشر الصناعة، بازدياده من -12.3 نقطة إلى -7.5 نقطة.
 وتبع ذلك ارتفاعات أقل في بقية المؤشرات، فازداد مؤشر الزراعة "من -1.8 إلى -0.9 نقطة"، ومؤشر النقل والتخزين "من -1.6 إلى نحو -0.7"، ومؤشر الإنشاءات "من -1.9 إلى -1.3 نقطة"، وختاما مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "من -0.9 إلى -0.4 نقطة
".
ومن جابنهم، أشار أصحاب المنشآت المستطلعة آراؤهم في الضفة الغربية إلى التحسّن الملموس في مستوى الإنتاج تحديدا، وبشكل أقل في المبيعات خلال هذه الفترة. وترافق ذلك مع ارتفاعٍ في مستوى التفاؤل حول الآفاق المستقبلية لكل من الإنتاج والتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
و نجح المؤشر في قطاع غزة بتقليص حجم التراجع المتحقق خلال الشهرين السابقين، خلاليناير/كانون الثاني الحالي إلى -42.0 نقطة بالمقارنة مع -47.5 نقطة في الشهر الماضي إثر نمو مؤشرات غالبية القطاعات.

وارتفع  مؤشر التجارة "من -38.6 إلى -33.7 نقطة"، تلاه نمو مؤشر النقل والتخزين "من -1.9 إلى -0.2 نقطة"، إلى جانب مؤشر الصناعة "من -7.5 إلى -6.5 نقطة". في حين كانت الارتفاعات أقل فيما يخص مؤشر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "من -0.4 إلى -0.2 نقطة"، ومؤشر الطاقة المتجددة "من -0.1 إلى 0.0 نقطة".
ويذكر أن مؤشري الزراعة والإنشاءات، لم ينجحا في مجاراة الاتجاه العام خلال هذا الشهر، فتراجع مؤشر الأول "من 2.0 إلى 0.5 نقطة"، في حين انخفض مؤشر الثاني "من -1.0 إلى -1.8 نقطة
".
ووفق أصحاب المنشآت المستطلعة آراؤهم في قطاع غزة، فإنه لم تطرأ أي تغيّرات جوهرية على مستوى الإنتاج والمبيعات خلال الشهر الحالي، قياسًا لما كان عليه الحال نهاية العام الماضي، بيد أنهم علقوا الآمال على الأشهر الثلاثة المقبلة، متوقعين تحسّنا في مستويات الإنتاج والتوظيف
.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق