اليوم الجمعة 17 مايو 2024م
عاجل
  • وصول أول سفينة مساعدات للميناء العائم في غزة قادمة من قبرص
  • طائرات الاحتلال تشن غارة في محيط أبراج الأسرى شمال غرب مخيم النصيرات
وتصطدم السياسة .. المعبر واليوم التاليالكوفية الأمنية الثالثة والأخيرةالكوفية نتنياهو.. بين الجنرالات والوزراء والنيران الصديقةالكوفية إسبانيا تمنع السفن المحملة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئهاالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية وصول أول سفينة مساعدات للميناء العائم في غزة قادمة من قبرصالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة في محيط أبراج الأسرى شمال غرب مخيم النصيراتالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 31 شهيدا و56 مصاباالكوفية فيفا يدرس فرض عقوبات على الأندية والمنتخبات الإسرائيليةالكوفية شهيد في غارة اسرائيلية على بلدة النجارية جنوب لبنانالكوفية «أونروا»: 630 ألفا نزحوا من رفح بعد بدء الاحتلال عمليته العسكريةالكوفية تحرك أول مساعدات إنسانية عبر الرصيف العائم إلى غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: حصيلة عدوان الاحتلال على غزة ارتفعت إلى 35303 شهيدا و79261 مصابا منذ السابع من أكتوبرالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 31 شهيدا و56 مصابا خلال 24 ساعةالكوفية قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم قرى حرملة ورفيدة والعساكرة شرقي بيت لحمالكوفية إطلاق كتاب بعنوان "فلسطين: تشريح الإبادة الجماعية" في تشيليالكوفية الاحتلال يقتحم مناطق في بيت لحم ويداهم عدة منازلالكوفية قصف مدفعي يستهدف منطقة بئر النعجة غرب مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية الاحتلال يشن حملة دهم ويعتقل 7 مواطنين في الضفةالكوفية

تيار الإصلاح جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني..

خاص بالفيديو|| خبيران: هناك قوانين فُصلت لاستبعاد مشاركة قوائم وأشخاص من العملية الانتخابية

19:19 - 27 فبراير - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال المستشار القانوني والخبير في شؤون الانتخابات عادل أبو جهل، اليوم السبت، إن لجنة الانتخابات المركزية ملزمة بنشر الكشف الابتدائي لكافة الناخبين.

وأوضح أبو جهل في مداخلة له عبر برنامج "حوار الليلة" والذي يبث عبر قناة "الكوفية" الفضائية، أن لجنة الانتخابات سترتكب مخالفة قانونية بإسقاط حق كل من لم يتم الـ 18 من عمره وذلك خلافا للبند الأول من المادة 27 والذي ينص على أن يبلغ الناخب الـ 18 من عمره يوم الاقتراع.

وأضاف، "هناك شيئا ما يحاك ضد العملية الانتخابية، وإلا ما هو الضرر من إصدار مرسوم تشكيل محكمة الانتخابات؟".

وتساءل أبو جهل، ما هي الإجراءات التي ستتم لمنح المساحة الطبيعية لعمل محكمة الانتخابات وخاصة في قطاع غزة؟

وأضاف، أن المادة 21 تنص على انعقاد محكمة الإنتخابات بحضور 3 من القضاة في القضايا الهامة دون وجود تفسير لمصطلح "القضايا الهامة".

وأكد أبو جهل أنه تم تفصيل بعض النصوص القانونية لاستبعاد مشاركة قوائم وأشخاص في العملية الانتخابية.

وأضاف، "نحن نحتاج إلى آذان صاغية للاستماع لكل التوجيهات من القانونيين حتى لا يتم الطعن في العملية الانتخابية من ألفها إلى ياءها".

وأكد أبو جهل أن مرسوم الحريات الذي صدر عن رئيس السلطة محمود عباس يثبت أن الحريات كانت مقيدة في الأراضي الفلسطينية ويجب محاسبة من قام بتقييدها وفق القانون.

وبين أبو جهل أن تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح مستهدف منذ زمن من قبل السلطة الفلسطينية من خلال قطع رواتب كوادره واعتقال وملاحقة أبناءه، متسائلا، ما هو الضرر من ممارسة أبناء شعبنا لحقهم في مناصرة التيار بالانتخابات المقبلة؟

وشدد على أن تيار الإصلاح جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني الفلسطيني وما يمسه يمس النسيج الوطني ككل.
بدوره، قال مدير مركز مسارات للدراسات، نهاد أبو غوش، إن العملية الانتخابية محفوفة بالتحديات، وأن كل فلسطيني يأمل أن تمضي العملية الانتخابية بنهايتها المرجوة بمشاركة شعبية واسعة، وأن تتختم بنتائج تمثل إرادة الناخبين وتحظى بإرادة وقبول جميع الأطراف المشاركة في الانتخابات.
وأوضح أبو غوش، أن التوجه للانتخابات قرار وطني وأيضا سياسي، مشيرا إلى أن التوافق على إجراء الانتخابات وإنهاء الانقسام، يمثل الخطوة الكبرى، وما تبقى من مسائل تنفيذية وتفصيلية من السهل التفاهم عليها.
وذكر أن حوار القاهرة نص على تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق، مؤكدا أنه إذا توفرت الإرادة السياسية سيسهل الاتفاق على صيغة المحكمة.
وأكد أبو غوش أن القيود المفروضة على العملية الانتخابية والمراسيم التي أصدرها الرئيس عباس، ستؤثر بشكل كبير على المنافسة في الانتخابات وحرمان الكثير من المشاركة فيها.
وطالب أبو غوش بإجراء انتخابات حقيقية لبناء شراكة وطنية فلسطينية وتحمل المسؤوليات لمواجهة الاحتلال وقيادة شعبنا في المرحلة النضالية نحو الحرية والاستقلال.

ودعا أبو غوش أجهزة أمن السلطة لإطلاق سراح كل من سجن على خلفية الرأي أو الانتماء السياسي، مؤكدا أن حرية الرأي حق مصان ولا يجوز محاسبة أي شخص على رأيه أو فكره.
 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق