اليوم السبت 20 إبريل 2024م
أهالي نابلس يشيعون جثماني الشهيدين بني فضل وبني جامعالكوفية تونس تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وتدعو إلى مضاعفة الجهود لمنح فلسطين العضوية الكاملةالكوفية بلدية طولكرم: مخيم نور شمس محاصر من قبل قوات الاحتلال منذ 48 ساعةالكوفية دولة فلسطين «الأمريكية».. و«ضمانات إسرائيل الأمنية»الكوفية كيف تبدو «الحرب ضد غزة» بعيون اسرائيليين بارزين؟الكوفية الاحتلال يقتحم المنطقة الصناعية في البيرةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من كفر الديك غرب سلفيتالكوفية الاحتلال الإسرائيلي يفجر 3 منازل في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية انقطاع المياه والطهرباء على أجزاء من مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية تجدّد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تستهدف سيارة إسعاف خلال محاولتها الدخول لمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ليبيا تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 37 شهيدا و68 مصاباالكوفية شحنة أسلحة أمريكية جديدة لـ «إسرائيل» بـ 1.3 مليار دولارالكوفية الهلال الأحمر: نقل 7 مصابين برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم إلى المستشفىالكوفية الخارجية ترحب بقرار جمهورية بربادوس الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية الاحتلال يقتحم بيت ريما شمال رام اللهالكوفية الاحتلال يغلق مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام اللهالكوفية

بإمكانيات ومعدات بسيطة..

خاص بالصور والفيديو|| فلسطينيون يتمكنون من صناعة أكبر سفينة في غزة

19:19 - 12 سبتمبر - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: تمكن الصياد الفلسطيني خالد علوان من سكان مدينة خانيونس، بمشاركة العديد من العمال في البدء بصناعة أكبر سفينة بحرية لصيد الأسماك في قطاع غزة بطول بلغ 21 مترًا، وبإمكانيات ومعدات بسيطة.
وذلك بتبرع من مؤسسة خيرية، كي يتمكن 15 صيادًا من العمل  فيها، وإعالة أسرهم في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الصيادين.
يروي الصياد خالد علوان تفاصيل قصته لـ"الكوفية قائلًا، " ورثت مهنة الصيد عن والدى، وامتلك العديد من مراكب الصيد، ولكن مضايقات الاحتلال وانتهاكاته المتكررة ضدنا، اضطرني لترك الصيد  والاتجاه نحو  تجارة أدوات الصيد واستيراد وتصدير الأسماك".


وأضاف، " بدأت العمل في مجال تصليح وصناعة القوارب وتنفيذ مشاريع لمساعدة الصيادين في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها"، موضحًا أن إحدى المؤسسات الخيرية في غزة تواصلت معه، لكي يقوم بصناعة سفينة جر، لتوفير عمل لنحو 15 صيادًا؛ كمصدر رزق لهم.
وتابع، "في البداية رفضت العرض، نظرًا لأنه سيواجه العديد من المعيقات في الصناعة بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، ومنع دخول قطع الغيار والمعدات الخاصة بالسفينة
".
وأردف علوان، " بعد إصرار من المؤسسة قبلت المشروع، كونه سيوفر كافة الاحتياجات اللازمة لصناعة السفينة".


وبين أن صناعة السفن، عمل شاق يتطلب الكثير من الوقت والجهد، إضافة للمعدات والخامات اللازمة للصناعة، مشيرًا إلى أن السفن تصنع من اخشاب شجر الكينيا الشهيرة في قطاع غزة.
وأشار إلى أنه يشترى أخشاب الكينيا من المواطنين الذين يزرعون تلك الأشجار في بيوتهم ، منوهًا إلى أن سعر الشجرة الواحدة يقدر 1000- 3000 شيقل
.
وأكد علوان أنه
بدأ العمل في صناعة سفينة الجر قبل 3 شهور، بمساعدة أبناءه وصديقه النجار عبد الله أبو السعيد، الذي يعمل في مهنة النجارة وصناعة القوارب.


وقال، " قمنا بقص أشجار الكينيا التي تم شراءها من المواطنين، بأدوات وإمكانيات بسيطة تتمثل في منشار القص، كالفأرة والديسكمشيرًا إلى العديد من الصعوبات التي واجهتهم خلال مرحلة القص نظرًا لأنه تم بشكل يدوي.
وقدر علوان، المدة اللازمة للانتهاء من صناعة الإطار الخارجي بشهر واحد، معربًا عن تخوفه من الصعوبات المتوقعة في إيجاد المواد الخام والأدوات اللازمة.


ولفت إلى أن قطاع الصيد في غزة منذ 15 عامًا، يعاني من الحصار الإسرائيلي ومنع دخول تلك المعدات، قائلًا، " في حال لم تتمكن المؤسسة من إدخال تلك المعدات إلى غزة، سأحاول التغلب من خلال البحث عن  قطع غيار مستخدمة تلائم تلك السفينة".
وعبر عن حزنه، بالقول " في حال تم صناعة السفينة من قطع مستخدمه، ستكون ضعيفة في الإبحار والصيد، ما يعجل في انتهاء عمرها الافتراضي".


وأوضح علوان أبعاد السفينة، قائلًا، "سفينة الجر طولها 21 مترًا وعرضها 6 أمتار وارتفاعها 3 أمتار، وهي عبارة عن لنش ضخم، يصلح أن يكون لنش جر لصيد الأسماك في بحر غزة"، مؤكدًا أن صناعة السفينة بإمكانيات بسيطة في قطاع غزة، يعتبر إنجاز كبير في ظل الصعوبات والمعيقات والحصار والإغلاق.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق